أخبار وتقارير

جريح يعاني من فشل كلوي في مستشفى أردني دون يلتفت إليه أحد ومشادة بين وزراء على خلفية علاج الجرحى

 يمنات – صنعاء

يعاني جريح الثورة الشبابية الشعبية طه محمد مهيوب ابو مدين ظروف قاسية في احد مستشفيات المملكة الأردنية، إثر إصابته بالفشل الكلوي جراء تأخير علاجه في اليمن، نتيجة مماطلة حكومة الوفاق في علاج الجرحى.

وأفاد أقارب الجريح أبو مدين إنهم تواصلوا برئيس منظمة "وفاء" لرعاية اسر الشهداء والجرحى، لكنه رد عليهم أن الحكومة هي المسؤولة.

وأضافوا أنه بعد ذلك طلب منهم برسالة نصية من جواله صورة التأشيرة والجواز، ليرفض بعد ذلك الرد على اتصالاتهم، مؤكدين أن الملف لدى المنظمة منذ شهر رمضان المنصرم.

وتسألت أسرة الجريح أبو مدين من هو المسؤول عن الجرحى واين ما تم استلامة باسم الجرحى والشهداء..؟!

 

يذكر أن طه أبو مدين أصيب أمام مدرسة الشعب بتعز بتاريخ 24/5/2011، بدهس عربة عسكرية تابعة للأمن المركزي، وتم اسعافه الى المستشفى الميداني بساحة الحرية بتعز، ليتم نقله إلى جمهورية مصر، وأجريت له الفحوصات اللازمة، وحددت له عودة بعد أربعة اشهر، لكن أسرته لم تتمكن من تسفيره بسبب ظروفها المعيشية الصعبة.

وبمساعدة فاعل خير قام والده بعد ذلك بتسفيره إلى الأردن، وهو الآن بحاجة الى زراعة كلى، بعد إصابته بالفشل الكلوي نتيجة تأخير تسفيره.

 

ولا يزال جرحى الثورة عانون من مماطلة حكومة الوفاق على الرغم من وجود قرار جمهوري يلزم الحكومة بعلاجهم، فضلا عن حكم أصدرته المحكمة الإدارية الابتدائية بأمانة العاصمة التي ألزمت حكومة الوفاق بتنفيذ القرار الجمهوري بعلاج جرحى الثورة، إلا أن وزير المالية ما زال يماطل في صرف الاعتماد المخصص لعلاج جرحى الثورة، والذي قدر بـ"20" مليار ريال.

وكانت شبكة "كلنا تعز" قد نقلت عن مصادر في مجلس الوزراء ان مشادة كلامية حدثت يوم امس بين جوهرة حمود وزيرة الدولة و محمد باسندوة رئيس الوزراء وصخر الوجيه وزير المالية حول موضوع الجرحى الذين كسبوا حكما يلزم حكومة الوفاق علاجهم في الخارج.

وأشارت المصادر أن جوهرة حمود اقترحت فتح اعتماد بنكي يتم التعامل به مع  المستشفيات عبر فواتير لمعالجة الجرحى، إلا أن وزير المالية صخر الوجيه رفض هذا الرأي وأصر على تحويل المبلغ المعتمد لعلاج الجرحى – "20" مليار ريال – الى مؤسسة وفاء لرعاية الشهداء التي تتبع احد احزاب المشترك او تخصيص مبلغ مالي معين ودفعه للجرحى مباشرة، وهو الرأي الذي وقف معه رئيس الوزراء بعد أن أقنعه صخر الوجيه بجدوى هذه الطريقة. 

زر الذهاب إلى الأعلى